×
تستقبل اللجنة الاعتراضات المتعلقة بالملكية العقارية تجاه الجهات الحكومية والتي لم تقم الجهة الحكومية بعمل اللازم تجاهها بعد التقدم بطلب المعالجة، فيمكنك حينئذ تسجيل طلب اعتراض تبين فيه تفاصيل اعتراضك.
يقصد باعتراض المستفيد على تأخر أو امتناع الجهة الحكومية من معالجة طلبه المتعلق بالملكية العقارية، ومن أمثلتها:
• إجراء تحديث / إفراغ صك /صك مشاع - إصدار صك بدل مفقود/ تالف - رفع الإيقاف عن الصك - إجراء التعديل على الصك - تعديل إجراء خاطئ من الجهة الحكومية
• إنهاء إجراءات نزع الملكية - إجراء التهميش على الصك - إجراء معاملة رهن/فك رهن - طلب إفادة / الرد على معاملة - استمرار الإيقاف على الصك بعد زوال سببه
• إنهاء معاملة تجزئة/فرز/قسمة - تحويل/ تعثر في تحويل مبلغ المبيع/ الإفراغ بعد الإفراغ الإلكتروني - عدم تطبيق نظام نزع الملكية
• معالجة عدم التمكن من معاينة الصك الإلكتروني - معالجة عدم التمكن من الإجراء لوجود قيود على الصك - معالجة تنازع اختصاص في الولاية المكانية
• استبدال/تعويض عن منحة/ تعوضيات - معالجة فقدان معاملة - إنهاء إجراءات منحة - تحويل استخدام الأراضي
• معالجة اختلاف مساحة الصك عن الواقع - إزالة الضرر عن الملكية العقارية - تعديل مخطط مخالف للرفع المساحي
• معالجة ازدواجية الصكوك على ملكية عقارية - إجراء زوائد المنح أو الزوائد التنظيمية
يمكنك الاطلاع على شرح تقديم الخدمة وتقديم الاعتراض ومتابعته بمشاهدة هذا الفيديو التوضيحي (*)
يمكنك الاطلاع على التعريف باللجنة ومهامها وأهدافها وطريقة عملها عبر الدخول لهذه الصفحة
لجنة ملكية ليست جهة قضائية ولا شبه قضائية وإنما لديها اتفاقيات تقديم مستوى خدمة مع الجهات الحكومية المعنية في التعاون بشكل مشترك لمعالجة الاعتراضات.
اللجنة مختصة بالاعتراضات المتعلقة بالملكيات العقارية الثابتة المستوفية لإجراءاتها الشرعية والنظامية، ولا تقبل الاعتراض على ملكية عقارية غير مستكملة لإجراءات التملك.
إذا كان لديك طلب يخص ملكيتك العقارية وقمت بتقديم طلبك للجهة الحكومية عبر الفرع أو الخدمات الإلكترونية أو وسائل التواصل الموحدة للجهة دون رد من الجهة.
صك الملكية + أي مستندات أخرى تساعد اللجنة في معالجة اعتراضك.
يمكنك الدخول على الطلب عبر معلومات الدخول المرسلة على جوالك مسبقًا ، وذلك من خلال الدخول للصفحة الرئيسية والضغط على أيقونة (متابعة الاعتراض) ومشاهدة حالة طلبك، كما يمكنك الرد وارسال الرسالة للجنة لأي معلومات إضافية و مشاهدة نتيجة الاعتراض، وفي حال تعذر ذلك يمكنك التواصل مع اللجنة عبر بريدها الالكتروني لمساعدتك : mulkia@rega.gov.sa.
تعمل اللجنة على المساعدة في حل ومعالجة الاعتراضات العقارية تجاه الجهات الحكومية ومعالجتها إلكترونيا، ولكي تتمكن اللجنة من مساعدتك في معالجة اعتراضك يتوجب وجود معاملة أو تواصل سابق مع الجهة المقدم عليها الاعتراض.
هي الأملاك الثابتة كالأراضي والمزارع وما عليها من بنيان.
يقصد به صك الملكية الصادر من المحكمة الشرعية أو كتابة العدل والذي يثبت استمرار تملكك العقار محل الاعتراض.
التعديل والإضافة على حجة الاستحكام واستكمال اجراءاتها انتقل اختصاصها من المحاكم ويمكنكم تقديم الطلب عن طريق الزملاء في (الهيئة العامة لعقارات الدولة)، من خلال منصة إحكام https://ehkaam.sa/.
لا تستقبل اللجنة أي اعتراض تجاه الجهات القضائية، ويمكن لصاحب الملك العقاري الاعتراض عبر ما هو مبين في نظام المرافعات الشرعية.
اللجنة لا تستقبل سوى الاعتراضات المتعلقة بالملكية العقارية تجاه الجهات الحكومية فقط
يظهر رقم الطلب الخاص بك في الشاشة الأخيرة عند تقديم طلب الاعتراض ويتم إرسال رسالة على الجوال أو البريد الإلكتروني المسجل في الطلب، وفي حالة عدم حصولك على رقم الطلب الرجاء تسجيل طلب جديد أو التواصل عبر بريد الدعم الفني للجنة..
في حالة نسيان رقم الطلب الرجاء تسجيل طلب جديد أو التواصل عبر بريد الدعم الفني للجنة mulkia@rega.gov.sa
يقصد بتحديث الطلب ورود ردًا من اللجنة أو استفسارًا يلزم منك الدخول والإجابة عليه لإكمال الطلب.
يقصد بإقفال الاعتراض إما بأن طلب الاعتراض حُلّ، أو أنها خارج اختصاص اللجنة، فيلزمك الدخول إلى لمتابعة الطلب الخاص بك ومعرفة الرد النهائي.
بإمكانك التواصل مع اللجنة من خلال طلبك وتوضيح نوعية هذه المستندات واللجنة تقرر أهميتها من عدمها وتقوم بتوجيهك بطريقة الإضافة، أو يمكنك تسجيل طلب جديد مع مستنداتك الجديدة.